الأربعاء , أكتوبر 24 2018
الرئيسية / أخبار / محو التاريخ.. حكومة «أردوغان» تقرر إقامة مول تجاري على أطلال مدينة تاريخية عمرها 2700 عام

محو التاريخ.. حكومة «أردوغان» تقرر إقامة مول تجاري على أطلال مدينة تاريخية عمرها 2700 عام

يقام في تركيا مركز تسوق تجاري ضخم، على أطلال مدينة مايرليا التاريخية يعود تاريخها إلى 2700 عام في بلدة مودانيا التابعة لمدينة بورصا غرب البلاد، في خطوة تزعج المدافعين عن التراث.

وقال رئيس بلدية المدينة خيري ترك يلماز: لقد اضطررنا لمنح الترخيص تحت طائلة القانون، وسنقوم بالتحرك اللازم من أجل توعية المواطنين والرأي العام بذلك.

وكانت أعمال البناء بالمركز التجاري قد بدأت عام 2012، في منطقة ميناء مودانيا، التي فتحت أمام حركة الإنشاءات، مع إعلان المنطقة موقعا أثريا من الدرجة الثالثة، من قبل هيئة مناطق حماية الأصول الطبيعية والثقافية في بورصا.

وخلال أعمال حفر الأساسات للمركز التجاري، اكتشفت عدد من التماثيل الحجرية وحوائط مدينة قديمة تعود للقرن السابع قبل الميلاد.

ورغم الكشف الأثري إلا أن هيئة مناطق حماية الأصول الطبيعية والثقافية في مدينة بورصا صرحت باستمرار أعمال البناء، وتم وضع حوائط زجاجية حول الجدران التاريخية، والتي من المقرر أن يتم عرضها في الطابق السفلي من المركز التجاري.

وفي خطوة وقائية، شكل مجموعة من المدافعين عن التراث «منصة منطقة ميرليا التاريخية» وتقدموا بطلب أمام المحكمة الإدارية بمدينة بورصا من أجل الطعن على قرار الهيئة.

ومن المقرر أن يتم إنشاء المركز التجاري على مساحة 9312 متر مربع تشمل مرفأ للسيارات، وقد حصلت الشركة المالكة على تصاريح وتراخيص البناء اللازمة.

 

عن محمود عبد الدايم

شاهد أيضاً

جيش العدل.. خطر يهدد الحرس الثوري الإيراني على حدود باكستان

نشرت جماعة “جيش العدل” البلوشية المعارضة للنظام الإيراني، صوراً لـ12 عسكرياً إيرانيا، من قوات التعبئة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *